الرقـم 9

نجد في المنجد اللغوي أن تَسَعَ القوم أي كان تاسعهم ويقال أخذ تسْعَ أمواله والتسعة وجمعها تِسعات وهي مؤنثه تسعٌ ويقال تسعة رجال وتسع نساء وتسعة عشر رجلا وتسع عشرة امرأة والتسع هو جزء من تسعة أجزاء الشيء والتاسع هو ما بعد الثامنة وتسعون هي تسع عشرات ويقال جاء القوم تُساعَ أي كل فوج منهم تسعة والتساعية صلاة تقام عند المسيحيين خلال تسعة أيام قبل أعياد معينة ويسمونها أيضا تسعوية والتاسوعاء هو اليوم التاسع من الشهر والتاسوعات هي كتاب نشره بورفوريوس الصوري ويسمى بالفرنسية Ennead وضمّه أعمال أستاذه أفلوطين Plotin وهو فيلسوف مصري المولد 203 270 م. وقد رتبها في ستة أقسام يتألف كل منها من 9 فصول وتبحث التّاسوعة الأولى بصورة خاصّة في الأخلاق ، والثانية والثالثة في أحوال العالم والرابعة في النفس والخامسة في الذكاء والسادسة في الواحد وللرقم 9 قيمة مميزة. و يعني القداسة في الحضارات القديمة خاصة في الهند وهو مضاعف الثلاثة رمز الخلق والخير ورقم 18 هومضاعف التسعة وهومقدس أيضاوفي الحضارات الشرقية عموما كل عدد يضم 3 و 9 يعتبر مقدسا.

وتقول الميثولوجيا الأكادية أن اتحاد إنكي وننمورساج أعطى ننهار وهي آلهة النبات وقد دامت فترة حمل ننمورساج 9 أيام حيث يقابل اليوم الواحد شهرا في الحمل البشري.

وفي مصر الفرعونية يتألف مجمع هليوبوليس أي مجمع الآلهة إلى حلقة أوزيريس من 9 آلهة 1) إتمو وهو مغلق النهار كما بتاح هو فاتح النهار إنه صانع الآلهة وصانع البشر 2) شو وهو المولود الأول لإتمو وهو ربا ينهض من الأرض وقرص السماء على كتفه إنه رمز للنور ويقف على ذروة درج هرموبوليس ويرفع السماء ويمسكها في النهار 3) تفنوت وهي الأخت التوأم لشو ترمز إلى الرطوبة وهي ربة الموتى كان أخوها شو العين اليمنى لإتنو وكانت هي عينه اليسرى فكان شو مظهرا للشمس وتفنوت مظهرا للقمر وهكذا شكل إتمو وشو

وتفنوت ثالوثا 4) سب وهو إبن شو وهو والد الآلهة أوزيريس وإيزيس وسث ونفيتس وكان أصلا إلاه الأرض لكنه صار فيما بعد إلاه الموت ويسمى هذا الإله المُقوقيء الأعظم لأنه صنع البيضة البَدئية 5) نوت وهي زوجة سب تمثل المبدأ الأنثوي وهي تشخيصا للسماء 6) أوزيريس وقد اغتاله أخوه ست غدرا ومزق جسده إلى 14 شلواً ونجحت إيزيس في إعادته إلى الحياة بفضل صِيغ سحرية زودها بها توت ثم أنجبت منه ابنا سمي حورس ولدى بلوغه من العمر أشده اشتبك في صراع مع ست وقهره وثأر لأبيه 7) إيزيس هي سيدة السحر والأم المقدسة ربة من ربات الطبيعة ولها مكان في زورق الشمس 8) سث وهو رمز الليل بينما حورس يمثل النهار 9) نفتيس رمز الغلس أي الشفق أو ظلمة آخر الليل تذكرها البرديات الجنائزية رفيقة دائمة لإيزيس في إسعافها الموتى هذه هي الجماعة العظمى وللتسعة آلهة الكبار ويوجد الجماعة الصغرى وهي أيضا من 9 آلهة ومجموعة ثالثة تسمى الجماعة الدنيا .

وفي فينيقيا تقول الميثولوجيا أن أدونيس ابن ملك جبيل سيزاس من ابنته مُرّة التي ضاجعها وهو في حالة السكر فحملت منه ولما أراد قتلها هربت والتجأت إلى الآلهة التي حولتها إلى شجرة المرّ أو البخور لذا كان يحرق البخور في مراسم عبادة أدونيس وبعد 9 أشهر انبثق من قشر جذع شجرة بعد أن خنزيرا بريا قد شق الجذع فجاء أدونيس طفلا جميلا .

وفي الميثولوجيا اليونانية وتعتبر بريتومارتيس ربة الصيادين في كريت أحبها مينوس ولاحقها 9 أشهر إلى أن رمت بنفسها في البحر فأنقذتها شبكة وبواسطة أرتيميس صارت ربة . وجاء أن وديميتير ابنة كورونس وريا بحثت 9 أيام حتى عرفت من هيليوس أن ابنتها برسيفوني اختطفت وصارت في هاديس ويقال أيضا بنى ديوكليون وزوجته بيرها الصندوق الخشبي الذي رسا بعد 9 أيام على جبل البرناس وهو القمة الوحيدة التي لم يصلها الطوفان. وتخبرنا الميثولوجيا أيضا أن الهيدرا وهي أفعى مائية انبثقت من تيفون وأكيدنا ولها 9 رؤوس أحدها خالد لا يموت وذكر أيضا أن بعد تسع ليلٍِ من الغرام أنجبت نيموسيني من زوس 9 ميوسات وهن ربات الفنون: كليوبي للشعر الغنائي وكليو للتاريخ وإيراتو ربة الفن الملحمي ويوتربي ربة الموسيقى وبوليهمينا ربة الترانيم المقدسة وأورانيا ربة علم الفلك وتالي ربة الكوميديا وملبومين ربة التراجيديا وتربسيكور ربة الرقص وتقول الميثولوجيا أيضا أن 9 عذارى في تساليا تحدينا ربات الفنون في مباراة غنائية وقد فازت بها ربة الفنون فتحولنا العذارى إلى شحارير ويعتبر هيفستوس رب النار ابن زوس و هيرا والشديد القبح قد رمته أمه في المحيط حيث اهتمت به يورينومي وتيطس 9 أعوام وأيضا جاء أن الحورية ليتو حبلت من زوس وعانت كثيرا طوال 9 أيام و9 ليال قبل أن تستطيع الولادة وتغنى بيتاغور بالرقم 9 واعتبره مقدسا ورمزا للحركة فهو 3 3 أي مكعب 3 الثلاث الأولى سماوية وهي أب وابن وروح والثلاث الثانية إنسانية وهي جسد ونفس وعقل والثلاث الثالثة أرضية وهي نار وماء وهواء. أما هوميروس فكان يعتقد أن رقم 9 هو أكثر الأرقام كمالا لأنه يمثل مكعب أول رقم مفرد (3) ولا يتكون إلا من أرقام مفردة وتقول الميثولوجيا أيضا أن مينوس بقي 9 سنوات يستوحي تعاليمه من زوس وأن المؤرخ اليوناني هيرودوت جمع معلوماته حول الحضارات القديمة في 9 كتب وكان هذا في القرن الخامس ق.م.

وفي روما تسكن سيبيل الكومينية في كهف قريب من البستان المقدس لأرتميس و أبولو وكانت تملك مقدرة التنبؤ وكتبت نبوءتها في 9 كتب قدمتها لتاركينوس المتعجرف ملك روما فرفضها فأحرقت 3 وقدمت له 6 فرفضها عندئذ اشترى الثلاث الباقية والتي أخذ مجلس الشيوخ يستشير بها لذا سميت الكتب السيبيلية.

وفي بلاد فارس كان من المعتقد بوجود 9 أنهر في جهنم وعلى الميت أن يجتاز الجسر شنفات وعرضه9 مرات مساحة السيف وذلك للأخيار وضيق مثل شفرة الحلاقة للأشرار. وكان الجندي حينما يصل إلى نقطة استراتيجية يقدم للآلهة 9 أحصنة بيض ويدفن 9 صبيان و9 بنات . وبحسب الزندافيستا = الأفيستا + الزندا (الأفيستا هي مجموعة الكتب المقدسة للزرادشتية والزندا ترجمت الأفيستا باللغة البهلوية ) تسرق النار من منزل الميت 9 أيام وتغسل ثيابه النجسة 9 مرات 3 مرات بالبول و3 مرات بالتراب و3 مرات بالماء.

وفي بلاد الهند يسمى الجسم البشري المدينة ذات التسعة أبواب إشارة إلى الفتحات التسع وقد استمرت المعركة بين ماهيزا قائد الشياطين وبين الإلهة دورغا 9 ليال وانتصرت الإلهة وعند البوذية 9 سماوات.

وفي الصين تقسم الأرض إلى 9 أقسام وعدد آلهة الوحي 9 وأن السماء تتألف من 9 حقول و9999 زاوية وكان الصينيون ينحنون أمام الإمبراطور 9 مرات ويقول الصينيون أن بان- كو ولد في الفراغ وعاش فيه 18000 سنة ولما نشأت الأرض والسماء كان يتنقل يوميا بينهما 9 مرات.

وفي الميثولوجيا الاسكندنافية وصل هرمود ابن أودنن إلى أخيه بالدِر لينقذه في9 أيام وقد ولد الإله هيمداللر من9 أمهات.

وفي أميركا الشمالية بنى الملك تيكوكو في المكسيك قصرا من 9 طوابق ممثلا للسماوات التسع

أو المراحل التسع التي على النفس أن تمر بها لتصل للخلود ويقول شعب الأزتيك أن هناك

9 عوالم أرضية و9 آلهات ليلية و9 سهول في جهنم ويعتبر شعوب المايا أن 9 هو الرقم المقدس للإله القمر وهو في حالة البدر.

يعتقد الناس في منغوليا أن للشمس 9 طبقات تتطابق مع خدام الله التسع ومع النجوم التسع التي يعبدونه. وفي شعر دانتي يرمز الرقم 9 إلى السماء كما يرمز إلى حبيبته بياتريس.

وعند المسيحيين نجد أن التراتبية السماوية تتألف من 9 جوقات 1) السارافيم 2) الكاروبيم 3) العرش 4) القدرات 5) الرئاسات 6) الملك 7) الأفاضل 8) رؤساء الملائكة 9) الملائكة.

وعند الإسلام يبدأ الحج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وجاء في صورة الإسراء " لقد آتينا موسى تسع آيات بينات " (101) وهي العصا، اليد ، الطوفان، الجراد، القمل، الضفادع، الدم، انفلاق البحر و السنين.

وعند البهائيين يتكون بيت العدل البهائي العالمي من9 أعضاء لإدارة البهائيةالعالمية وقد أمر الله بهاء بأن تبنى في كل مدينة هياكل للعبادة تسمى مشرق الأذكارمن 9 أوجه وفوقها قبة.

أما عند النصيريين فاليوم التاسع من شهر ربيع الأول هو يوم مقدس.

وهنا أرى حقا عجبا أليس 1+2+3=6 و123 =6 فالرقم 6 =3+3 و مكعبه = 6 6 6 = 216 أي 6+1+2 = 9 فكيف بالرقم 6 وهو مزدوج أنثوي سلبي يتحول في علم العددية إلى رقم 9 أى 3+3+3 وهو مفرد ذكري إيجابي بينما التسعة أعداد الأولى 1+2+3+4+5+6+7+8+9=45و5+4=9 وأليس 1234567899=1111111101 زد على ذلك كل رقم مركب غير أحادي أي رقم مكون من عدد ذو رقمين أو أكثر ففي حال وضعهم في هيئة معكوسة ومطروحين يسبح الناتج قابلا للقسمة على رقم 9 مثال ذلك 817-718=99 أي 911 و 71-17=54 أي 96 و11، 47 574، 1 = 937، 35 = 993، 3 9 و 71- 17= 54 أي 69 و 683-386 =297 أي 339 الخ..

وعند الخيميائيين أن تحضير الذهب الخالص يحتاج إلى 9 مراحل.

في الماسونية ويعتبر العدد 9 العدد الأزلي للخلود كما ملزم لقانونية اجتماع أعضاء المحفل الأكبر والنجمة التساعية هي حلية رئيس المجلس السامي الأعلى. 3، والحجر المكعب أساس في البنائية فالحجر الغشيم الغير مكعب ينحت ليتم تحويله إلي مكعب بالضرب وليس بالإضافة إليه.

المراجع : 1 - معجم الأعداد لجان صدقة.

2 المنجد في اللغة والأعلام.