رقــم ثــلاثــة

تحتوي المحافل الزرقاء على3 درجات هي المبتدئ والشغال والأستاذ والأنوار الثلاث الكبرى في الهيكل هي الكتاب المقدس والزاوية والبركار أما الأنوار الصغرى فهي الشمس والقمر والأستاذ المحترم.ويقوم بإدارة الأعمال في المحفل الرئيس المحترم والمراقب الأول والمراقب الثاني و يصادف الأخ خلال اختباره ألمساري الرقم 3 مرارا، فخطواته بعد دخوله ثلاث ونقاط الإمضاء ثلاث ويرتفع الشرق عن أرض المحفل بثلاث درجات ويفتتح الرئيس المحترم الجلسة ويغلقها بثلاث طرقات بمشاركة المراقب الأول والثاني والتصفيق ثلاثي والتهليل ثلاثي والركائز ثلاث ويطوف طالب النور3 مرات ويرسم المثلث باستعمال 3 خطوط بينها زوايا ونجد العين بداخل المثلث الماسوني والمسمى الدلتا ممثلة عين الله الساهرة أما عند الإنسان فهي عين العقل الواعي ولا يجب أن ننسى أن هناك 3 أشخص يحققون مع طالب النور وأن هناك 3 أسئلة أساسية و الرد علي الوصية بثلاث أجوبة أولها ما هو واحبك تجاه ربـك؟ما هو واجبك تجاه الوطن ؟

ما هو واجبك تجاه نفسك وعائلتك ؟ و نجد ثلاث حجارة هي الغشيم، المكعب، والفلسفي.و يدق طالب النور3 مرات على الحجر الغشيم. أليس للبر كار 3 نقاط ؟ ألا يدق الأستاذ المحترم بمطرقته 3 طرقات على سيفه لتثبيت الطالب الجديد ؟ ألا يشكل 3 أساتذة محفلا بسيطا ؟ فما هو سر هذا الرقم و أين نجده ؟

يعتبر رقم ثلاثة رقـما مقدسا عند الساميين والعبران والفيـنيـقية فقد وردت لفظة ثلاثة في جميع اللغات

السامية ففي العربية نجدها ثلاثة وفي العبرية شالوشا Shalochaوفي الآرامية تلاشاSelatha وفي السريانية نجدها مشتقة من جذر سامي يفيد الكثرة أو التل وقد ورد ذكر ذلك في القرآن الكريم" ثـُلـَّةٌ من الأولين وقليل من الآخرين(الواقعة 13 /14)" ثلة من الأولين وثلة من الآخرين "( الواقعة 39 /40) ونجدها في العامية تالول وفي الفصحى كلمة ثؤلول بمعنى الارتفاع أو النتوء ويقول قائل كيف تطور جذر ثل إلى ثلث ويعود ذلك إلى المبالغة والتكبير فكلنا يعرف كلمة فرح ولكي نزيد الفرح فرحا نقول بالعامية فرفح ومن باب الاقتصاد اللغوي ثل ثل أصبحت ثلاث.ورقم 3 هو أول رقم مفرد، فاعل، مذكر، ويمثل السماء و الروح وهو ويعني أيضا الذكاء وفي اليونانية Γ وبالفينيقية r وباللاتينية C ويقول بيتاغور "كل شيئ منظم وفقا للأرقام" . ويقول القديس أغسطينوس:" أن عدم تفهمنا للأرقام يمنعنا من استيعاب الكثير من معاني الرسائل فهناك رمزية في كثير من الأرقام عسير على الإنسان الغير مميز اكتشافها وذلك لسرية فحواها."ويقول أيضا: "إن الإدراك يعتمد على النظر إلى ما في السماء والأرض بمعنى آخر الكون والجمال هو ما يبهر النظر ويعتمد الجمال على الشكل ويعتمد الشكل على القياس ويعتمد القياس على الرقم." وجدير بالذكر أن المسافة الزمنية بين بيتاغور والقديس أغسطينوس هي أكثر من عشرة قرون

 

 

الرقم ثلاثة في العهد القديم

أولاد آدم: قايين، هابيل، شيت. أولاد نوح: سام، حام، يافت و أولاد لامك يابال، يوبال، وتوبالقاين وصُنع فلك نوح من ثلاث طوابق تمثل الأرض والبحر والسماء أي التراب، الماء والهواء. وزار أبراهام ثلاث ملائكة في خيمته.وثلاثة أيام قضاها يونان في الحوت.و ثلاث مرافقين لدانيال ونجد التثليث بمعنى التأكيد كقولهم هيكل الرب هيكل الرب هيكل الرب أراميا(7:4) وأجعل انقلابا على انقلاب على انقلاب حزقيال21 :27 وقدوس قدوس قدوس أشعيا 6:3 وقد جاء لدى العبرانيين أن آدم مدة يده إلى التفاحة في الساعة السادسة فطرده الرب بعد ثلاث ساعات. وحول قصة السبي البابلي جاء في التلمود أن نبوخذنصر رمى سهما من قوسه باتجاه الغرب ثم نحو الشرق ومرة ثالثة نحو المدينة التي أراد أن يطهرها وسقطت ثلاث مرات سهامه في أورشليم وقـُسم هيكل سليمان إلى 3 أقسام هي الدهليز والقدس وقدس الأقداس.

 

الرقم ثلاثة في العهد الجديد

يوم مولد المسيح في بيت لحم أتاه ثلاث ملوك مجوس هم بلطا زار وجسبار وملكيور. قدموا ثلاث هدايا الذهب والمر والبخور. وتواجد الحمار ثلاث مرات في حياة السيد المسيح لتدفئته يوم مولده ،وللهروب إلى مصر ولدخول أورشليم. وغوى الشيطان السيد المسيح ثلاث مرات.وقد نكر المسيح 3 تلاميذ الأول يهوذا فباعه والثاني توما والثالث بطرس وسأل المسيح بطرس أتحبني3 مرات (يوحنا 21: 17) وأنكر بطرس المسيح3 مرات متى (26: 34) قال بيلاطس لليهود أن المسيح لا ذنب له 3مرات متى(23:23)وسقط المسيح على طريق الجلجلة 3مرات. و دقت ثلاثة مسامير في جسم المسيح وثلاث صلبان كانت على جبل الجلجلة، ومات في يوم 3 نيسان الساعة 3 بعد الظهر بعد3 ساعات من النزاع ووقف تحت الصليب3 نسوة. وقام المسيح في اليوم الثالث.كما قفزت رأس القديس بولس وتدحرجت ثلاث مرات بعد قطعها بالسيف. وتحمل زهرة الزنبق رمزا ثلاثيا الملاك، العذراء ومار يوسف في المسيحية حدد 3ساعات للصلاة وخدمة الرب وهي الساعة 3 و6 و9. كما للرهبان 3 ندور وهي الفقر والعفة و الطاعة.

الرقم ثلاثة عند الفراعنة

أوزوريس ،إيزيس،هورسكما أمون ،موت ،خانسو(طيبة) وأيضابتاح،سخمت،نفرتوم(ممفيس ).هورس،هاتور هرسوتوس وهناك توت الفرعوني، أخنوخ ألتوراتي وإدريس في القرآن و في اليونان هرمس مثلث العظمة .

الرقم ثلاثة في الزمان والمكان والكيان

ماضي، حاضر، مستقبل وسماء، أرض، بحر و يمين، وسط، يسار شرق، سمت، غرب. بدء، وسط، نهاية

أمام، منتصف، خلف وأمس، الآن، غدا و ولادة، حياة، موت والإدراك، الذاكرة، والإرادة وعلى الإنسان 3

حقوق حق لله ولذاته وللمجتمع ولكل إنسان ثلاثية هي المبدأ، الحقيقة، والواجب واتحاد الإنسان تتكون من التقدير، الإخلاص، ثبات القرار والأدبيات ثلاث عدل الإنسان، حكمة القانون، ونقاء السريرة ويقسم أفلاطون النفس إلى ثلاث مراتب النفس النقية، النفس المريضة القابلة الشفاء والنفس المريضة الغير قابلة للشفاء كذلك نجد الجنة ،المطهر وجهنم كما قسم أفلاطون النفس إلى ثلاثة أقسام منفصلة النفس الذكية، النفس الحساسة، النفس الحية دون إدراك وللجسم طول وعرض وعمق كما له شكل وكثافة ولون والفيزياء الحديثة تعتبر أن الماء هو مركب من هواء مكثف من عنصرين الأكسجين والهيدروجين لذا يبقى لنا ثلاث عناصر هي التراب والنار والهواء وتجد الخيمياء أن الكون مكون من الملح والكبريت والزئبق ونجد في بذرةالقمح ثلاثة أجزاء القشرة واللب والبذار وأساس الطيف ثلاث ألوان أساسية الأصفر والأحمر والأزرق ويتكون عالم الرياضة من الحساب والهندسة والميكانيكا و نجد في الحساب القاعدة المسماةRegle de trois (معرفة رقم مجهول من 3 أرقام معلومة).وفي فلسفة علم ألماورائيات Metaphysique يوجد العالم البدائي والعالم السماوي والعالم الذهني وفي الهندسة يقاس الاتساع بالنقطة والخط والمساحة وفي علم حساب المثلثات نجد أن كل مساحة ممكن تصغيرها على هيئة مثلث والمثلث يحتوي على ثلاث زوايا الزاوية القائمة والزاوية الحادة والزاوية المنفرجة والمثلث ثلاث أنواع أولها ذو زاوية قائمة ثانيها متساوي الأضلاع وثالثها متساوي الضلعين وهناك 3 أشكال المثلث والمربع و الدائرة و3 أجسام ذات زوايا متعددة هي المكعب والمنشور والهرم ويلزمنا للدائرة 3 نقاط بمحيطها لنعرف مركزها ولأشكال الأجسام ثلاث الدائري والأسطواني والكروي وفي الميكانيكا نجد أن الشكل هو الكتلة المساحة الوقت ويوجد 3 نقاط للرافعة والفنون الجميلة 3 أنواع الرسم والنحت والبناء وللبناء 3 أنواع المدني ودور العبادة والسفن وأهم ما لدى الهلينيين من ركائز هي3 أنواع الدوريكي، الأيوني والكورنثي ولكل ركيزة 3 أجزاء القاعدة والساق والتاج و3 مفاتيح للموسيقى هي صول ودو وفا. وفي الكون يوجد المدى والمادة والحركة وصفات الله ثلاث هي الكلي القدرة، السرمدي واللانهائي وللطبيعة ثلاث ممالك هي الجماد والنبات والحيوان وكل جسم يتمتع في الطبيعة بثلاث حالات هي الغازية، السائلة والجامدة وفي العددية نجد العدد الكامل والعدد المقسم والعدد المركب وفي النحو نجد المفرد والمثنى والجمع كذلك الفعل والفاعل والمفعول ويوجد بالأفعال الماضي والحاضر والمستقبل وتنقسم السنة العبرانية إلى ثلاث مواسم فقط وللبشر ثلاث أجناس الأبيض والأسود والأصفر ويوجد ثلاث عصور هي العصر الذهبي والنحاسي والحديدي وللهلال القمري الثلاثة أيام الأولى والثلاثة أيام الأخيرة من الشهر القمري بينهما يسمى البدر ويوجد ثلاث ديانات سماوية الموسوية والمسيحية والإسلام و3 كتب ديانات سماوية التوراة والإنجيل والقرآن و زهرة اللوتس تمثل ثلاثية فهي تعيش في الماء جذورها في التراب وتتغذى من الشمس ممثلة للنار أما العقيدة الهندية فتتكون من ثلاثية هي البراهما والسيفا والفشنو. إن رقم 3 هو نتاج جمع 1+1+1 ومن هنا نجد أن ما يجمعه أول 1 لا يفرقه ثاني 1 ولا ثالث 1 لأن رقم 3 هو رقم متعلق بهبة مهندس الكون الأعظم للإنسان ألا وهو الخلق فمنه تكونت الخليقة.

المصدر:الكتاب المقدس

ـ معجم الأعداد لجان صدفة